حفل توقيع كتاب الشاعر والأديب الأستاذ عبد الغني طليس في مركز المطالعة في بنت جبيل

في إطار النشاطات المستمرة التي يشهدها مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بنت جبيل، جرى حفل توقيع كتاب الشاعر والكاتب والأديب الأستاذ عبد الغني طليس، والذي هو بعنوان: "موسى الصدر يحاكم الزمن العربي". وهو ملحمة شعرية سياسية، والكتاب صادر عن دار النهضة العربية، عدد صفحاته 182.

الحفل كان برعاية رئيس بلدية بنت جبيل المهندس الحاج عفيف بزي، وحضره مثقفون يهتمون بالكتاب، وهم من عين ابل، ويارون وعيترون وعيناثا، فضلاً عن بنت جبيل.

بعد النشيد اللبناني قدّم الحفل أمين سر المركز الدكتور مصطفى بزي الذي رحّب بالحضور، وأكد على أن الأدب والشعر وبنت جبيل توأمان، إذ لم تكن المدينة يوماً خارج نطاق الثقافة بمختلف أشكالها ونواحيها، وأن بيوت بنت جبيل كانت عبارة عن دواوين شعر وأدب وزجل وشروقي ومعنى وعتابا وميجانا وسياسة وغير ذلك، حيث أن معظم الإنتفاضات التي شهدتها بنت جبيل وكانت لها ارتدادات على مستوى جبل عامل، كانت انطلاقتها من بنت جبيل وجاراتها العامليات... ومن أجل ذلك قصد عبد الغني طليس بنت جبيل ليتحدث معها مباشرة وليس من خلف جدار...

ثم تحدث رئيس البلدية المهندس الحاج عفيف بزي الذي توجّه إلى الحضور شاكراً مشاركتهم في النشاط وتلبيتهم الدعوة الموجهة من البلدية والمركز الثقافي، ثم تحدث عن شهر آيار الذي يزخر بالمناسبات المجيدة من السادس من آيار عيد الشهداء حيث قدّم هؤلاء دماءهم فداء للوطن، وصولاً إلى عيد التحرير في الخامس والعشرين من آيار 2000 حيث كان الإستقلال الحقيقي للوطن وتأكيد سيادته، وصولاً إلى الإنتصار الذي حققته لوائح الأمل والوفاء في الإنتخابات الأخيرة في 6 آيار 2018.

ثم رحّب رئيس البلدية بالشاعر عبد الغني طليس الذي يرتبط ببنت جبيل فكرياً وعاطفياً،

وبنت جبيل هي بلدته الثانية، وهو للعلم صهر هذه المدينة، هو يعتز بذلك، ونحن أيضاً نعبّر عن فخرنا واعتزازنا به.

كما تحدث عن موضوع الكتاب وهو الإمام السيد موسى الصدر، صاحب القامة الشامخة، والشخصية الإستثنائية، والذي كان له دور هام على الصعيد الوطني، والذي كان يعتبر أن القضية اللبنانية والقضية الفلسطينية وجهان لحقيقة واحدة، ولأنه كان يمتلك مشروعاً تغييرياً رائداً هاماً فقد تمّ تغييبه والتآمر عليه مع رفيقيه.

ثم أكد على مواصلة البلدية لاحتضان كل النشاطات المماثلة عن السيد موسى الصدر، وعلى دعمه لمركز المطالعة والتنشيط الذي ينشط بإستمرار في المجالات الثقافية مع غيره من الروابط والحركات المماثلة.

ثم كانت قراءات شعرية للشاعر عبد الغني طليس، اضفت على الحفل طابعاً أدبياً شعرياً مميزاً.

ثم كان توقيع الكتاب وتلاه حفل كوكتيل

تقرير أمين سر المركز د.مصطفى بزي

تصوير ريما شرارة

Script executed in 0.0899181365967