"أعجوبة هندسية" بين عمان والسعودية...طريق جديد يختصر 800 كلم بين البلدين

تستعد سلطنة عمان لفتح طريق وصفته بـ"الأعجوبة الهندسية" يربط البلاد بالسعودية ويختصر أكثر من 800 كلم من مسافة أسرع مسار بري حالي بين الدولتين.

وأشارت صحيفة "Times of Oman" في تقرير لها، استند إلى معطيات إدارة برنامج "تنفيذ" للمشاريع الاقتصادية، إلى أن العمل يجري بجهود كبيرة لفتح الطريق، الذي يمر عبر الربع الخالي، أكبر صحراء في العالم.

وذكرت الصحيفة أن سلطات عمان قامت بإزالة ما يزيد عن 130 مليون متر مكعب من رمال الصحراء لإنشاء الطريق، الذي سيمر من ولاية عبري شمال غرب البلاد عبر حقول النفط وصولا إلى الربع الخالي، حيث تقع الحدود السعودية العمانية، ويبلغ طوله 680 كيلومترا فقط.
ولفتت الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية إلى أن أقصر طريق يربط بين عمان والسعودية في الوقت الراهن هو الطريق السريع بين البلدين الذي يبلغ طوله نحو 1638 كلم ويمر عبر الإمارات العربية المتحدة.

وشدد تقرير صادر عن إدارة برنامج "تنفيذ" الأسبوع الماضي، حسب صحيفة "Times of Oman"، على أن الطريق الجديد، الذي وصفته الجهات المعنية بتطبيق المشروع بـ"الأعجوبة الهندسية"، من المتوقع أن يقتصر المسار بين عمان والسعودية لأكثر من 800 كلم.

وأكد التقرير أن إدارة "تنفيذ" "تعمل مع جميع أصحاب الأسهم للإسراع في فتح الطريق"، لكنها لم تذكر الموعد المخطط لتدشين المشروع. 

وتعتقد إدارة برنامج "تنفيذ" أن هذا الطريق سيساهم كثيرا في تعزيز الروابط الاجتماعية والأنشطة الاقتصادية بين عمان والسعودية، كما سيعمل على تسهيل تدفق الأنشطة التجارية والاستثمارية بين البلدين.

(RT)

Script executed in 0.0863151550293